الستينيات و ما ادراك ما الستينيات
قائمة الموقع
صندوق الدردشة
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 25
إحصائية

المتواجدون الآن: 2
زوار: 2
مستخدمين: 0
الرئيسية » إعلانات مبوبة » آراء

في فئة الإعلانات: 69
الإعلانات الظاهرة: 1-20
صفحات: 1 2 3 4 »


تصنيف بحسب: تاريخ · اسم · تصنيف · للتعليقات · للمشاهدين
آراء | مشاهده: 470 | التاريخ: 07.22.2013 | تعليقات (0)




"أن الذين يحسبون أنفسهم جماعة المسلمين ( فى إشارة للإخوان ) يرون مخالفة الأستاذ حسن الهضيبى ( المرشد العام الثاني للجماعة ) ضربا من مخالفة الله ورسوله وطريقا ممهدة إلى النار وبئس القرار فقد تغلغل هذا الضلال فى نفس الناشئة حتى كتبت بعضهم لأخ له يسأله هل تظن نفسك مسلما بعدما خرجت من صفوف الجماعة"

الشيخ محمد الغزالي

آراء | مشاهده: 292 | التاريخ: 07.21.2013 | تعليقات (0)




" إذا كان القائمون على أمر هذه المنظمات ( إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين ) قد استطاعوا أن يشوهوا تعاليم الإسلام فى إفهام الناشئة واستطاعوا أن يحملوهم بالمغريات على تغيير حقائق الإسلام تغييرا ينقلها إلى الضد منه وإلى النقيض من تعاليمه فان الأزهر لا يسعه إلا أن يصوب ضلالهم ويردهم عن الحق من مبادئ القران الكريم والسنة المشرفة"


فضيلة الشيخ حسن مأمون شيخ الجامع الأزهر الأسبق

آراء | مشاهده: 310 | التاريخ: 07.21.2013 | تعليقات (0)




هاجم الإعلامي والكاتب الصحفي حمدي قنديل الإخوان المسلمين، معرباً
عن خيبة أمله من الجماعة بعد أن قامت بالهجوم على معارضيهم في ميدان التحرير.

وقال قنديل في تغريده له على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: "عار على الإخوان المسلمين أن يهاجموا معارضيهم في ميدان التحرير، اسحبوا رجالكم على الفور، هذه ممارسات لم يجرؤ عليها الحزب الوطني أيام مبارك.

وأختتم قنديل بالسخرية من جماعة الإخوان المسلمين معتبراً أن همهم الوحيد هو سماع ما يطربهم، وإذا خالفهم أحد في الرأي انهالوا عليه بالتهم، والسباب.

آراء | مشاهده: 269 | التاريخ: 07.21.2013 | تعليقات (0)



بارى هنكل عضو مجلس الشيوخ الامريكى يعترف بمنح اوباما للاخوان مليار ونص دولار
http://www.politifact.com/rhode-island/statements/2012/apr/27/barry-hinckley/us-senate-candidate-barry-hinckley-says-obama-admi/

المرشح المنافس للرئيس الامريكى "أ

وباما" فى الإعلان الرسمي لحملته الانتخابية يسأل الرئيس أوباما لماذا دعمت الإخوان المسلمين للوصول للحكم فى مصر ؟
كيف تدفع لهؤلاء 1.5 مليار دولار من أموال دافعى الضرائب الأمريكان؟
http://www.youtube.com/watch?v=Sh-uTtmR7Rk

السيناتور الجمهوري " لويس جومرت " ... يتقدم بطلب إستجواب لحكومة أوباما لدعمها الاخوان المسلمين بمصر بمبلغ 1.5 مليار دولار لتسهيل وصولهم للسلطة.
http://www.youtube.com/watch?v=l2S1mJAxMzA&feature=youtu.be

خيرت الشاطر . تلقينا الدعم من امريكا للوصول لحكم مصر
http://www.washingtontimes.com/news/2012/apr/5/muslim-brotherhood-seeks-us-alliance-as-it-ascends/?page=all

عضوة بالكونجرس تطالب بالتحقيق مع سكرتيرة هيلارى كلينتون حول ارتباطها بالإخوان
http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/Inner.aspx?NewsContentID=232810

جون ماكين يشكر الاخوان و طنطاوى على حسن تعاونهم
http://www.masrawy.com/news/Egypt/Politics/2012/March/2/4843817.aspx

واشنطن بوست: النائبة ميشيل باكمان تطالب المخابرات بالتحقيق في "اختراق الإخوان للإدارة الأمريكية"
http://almogaz.com/politics/news/2012/07/21/340740

باكمان تطالب بالتحقيق مع سكرتيرة كلينتون لارتباطها بالإخوان
http://www.alwafd.org/أخبار-وتقارير/18-عربى%20وعالمى/242541-باكمان-تطالب-بالتحقيق-مع-سكرتيرة-كلينتون-لارتباطها-بالإخوان

«الإخوان» تدعم «أوباما» فى الانتخابات الأمريكية.. وتحذر «رومنى» من العنف .
http://almogaz.com/politics/news/2012/10/2/413434

محمد مرسي في لقاء تلفزيون أمريكي نحن حلفاء سياسيون لأمريكا
http://www.youtube.com/watch?v=9ijyDF81O6g

رومني يتهم أوباما بالتعاون مع الإخوان و يحذر الشعب الأمريكي من مؤامرة تجري بين الإخوان و إدارة أوباما .

هذا هو المشروع الامريكى القطرى الصهيونى التركى
آراء | مشاهده: 266 | التاريخ: 07.19.2013 | تعليقات (0)




زياد شليوط
الجليل-فلسطين

تحل ذكرى غياب القائد العربي جمال عبد الناصر الـ42 الذي توفي في يوم 28 سبتمبر عام 1970، وكان رئيسا للجمهورية العربية المتحدة (مصر)، وقائدا شعبيا للأمة العربية ورائدا للقومية العربية في فترة الستينيات من القرن الماضي، وأحد رواد وقادة حركة عدم الانحياز البارزين. تحل ذكرى وفاته وقد سجلت ثورة يناير المصرية نجاحات من ناحية، وإخفاقات من ناحية أخرى. تحل ذكرى رحيل عبد الناصر مفجر ثورة 23 يوليو عام 1952 مع رفاقه في تنظيم "الضباط الأحرار"، التي وضعت حدا للحكم الملكي الفاسد، وأعلنت النظام الجمهوري، وبدأت ببناء المؤسسات وإجراء التغييرات الثورية الداخلية، وحملت إلى جانب ذلك همّ القضية الفلسطينية والقضايا العربية الأخرى، وبات عبد الناصر الأب والحضن الذي يستند إليه العرب وقوى التحرر في العالم عند الملمات والصعاب.

وربما يكون أهم ما يميز حلول ذكرى رحيل عبد الناصر هذا العام، هو سيطرة حركة الإخوان المسلمين على الحكم في مصر، وممثلها الدكتور محمد مرسي يجلس على كرسي الرئاسة، إثر الانتخابات الرئاسية الأولى التي شهدتها مصر بعد ثورتها الأخيرة، تلك الحركة التي شكلت عنصرا معارضا وعدائيا لفترة طويلة لعبد الناصر شخصا وحكما ونهجا. ووصل حقد الإخوان على عبد الناصر أنهم لم يوقفوا حملاتهم الظالمة ضده بعد وفاته، والتي لم تتوقف عند الناحية السياسية والعقائدية، إنما غالوا فيها، ونبشوا في تراثه الشخصي علهم يعثرون على مثلبة واحدة يمكنهم من خلالها التعرض له، لكنهم عادوا بخفي حنين، وهذا لم يردعهم عن مواصلة الحملات الحاقدة مستغلين غياب القائد، وانقلاب السادات على نهج وتراث عبد الناصر وإطلاقه الحرية للإخوان لمحاربة للناصرية والشيوعية في مصر، والتضييق على القوى الناصرية بالذات فشعر الإخوان بأنهم أحرار بالإساءة الى عبد الناصر، دون رادع من ضمير أو مراعاة لحقيقة تاريخية.

ولن نعود في هذه العجالة إلى أسباب ومسيرة الخلاف بين عبد الناصر والإخوان المسلمين، وهي كثيرة وكتب حولها الكثير منها الموضوعي وهو قليل جدا، ومنها المشوَّه والمشوِّه، المضلَّل والمضلِّل وخاصة من جانب الإخوان ومؤيديهم. لكن يمكننا اليوم الوقوف على حقيقة الخلاف الجوهرية وهو السلطة، فبعدما رأى الإخوان نجاح الثورة التي قادها عبد الناصر، وبعدما أقدمت الثورة على حل الأحزاب باستثناء حركة الإخوان المسلمين، ورغم عدم مشاركتهم في الثورة آنذاك إلا أنهم رأوها مناسبة لأن ينقضوا على الثورة، لكن يقظة عبد الناصر ورفاقه أفشلت مخططاتهم، فلجأوا إلى السلاح حيث استعمل بعض عناصرهم السلاح الحي والعصي في هجوم مفتعل على احتفال لطلاب الجامعة يوم 12 يناير 1954، وهذا أدى بمجلس قيادة الثورة الى إصدار قرار بحل جماعة الإخوان المسلمين بعد عامين من قرار حل الأحزاب. ( أحمد حمروش- قصة ثورة 23 يوليو، الجزء الأول) وتصاعد الخلاف ووصل الى حد محاولة اغتيال عبد الناصر أثناء القائه خطابا تاريخيا في ميدان المنشية في الاسكندرية عام 1954 ، حيث أطلق أحد أجراء الاخوان تسع رصاصات باتجاه صدر عبد الناصر إلا أن العناية الإلهية حالت دون إصابته، ومن هنا بدأ الصراع التاريخي والطويل بين عبد الناصر والاخوان. وبعد حل الحركة ومحاكمة رموزها ونشطائها وسجن عدد منهم، استمرت في محاولاتها التخلص من نظام عبد الناصر، ووصلت الى حد تكديس الأسلحة بكميات كبيرة وردتها من قوى خارجية، للقيام بانقلاب عسكري على الثورة المصرية، لكن تم اكتشاف تلك الأسلحة عام 1965 وأحبطت المؤامرة. (سامي شرف في حوار مع عبد الله إمام- عبد الناصر كيف حكم مصر؟)

واليوم ورغم عدم مشاركة الإخوان في ثورة يناير إلا أنهم عرفوا كيف يستغلون الظروف ويظهروا وكأنهم أصحاب الثورة وسلبوا نتائجها، وهم يراوغون حيث ادعوا بداية أنهم لن يتقدموا بمرشح للرئاسة لكن سرعان ما غيروا رأيهم ورشحوا الدكتور مرسي الذي فاز بالجولة الثانية بفارق بسيط، ونجحوا في انتزاع السلطة بشكل شرعي هذه المرة، لكنهم يقفون حاليا أمام امتحان التاريخ والشعب.

في مزاودات الاخوان على سياسة عبد الناصر، ذهب البعض الى حد اتهامه بالتعامل مع الغرب وخاصة الولايات المتحدة، وكأنه باع كرامة مصر واستقلالها، في الوقت الذي كان فيه عبد الناصر يقارع الغرب ومخططاته في العالم العربي وعلى رأسه الولايات المتحدة والأخيرة تعتبره من أخطر أعدائه وتخطط للتخلص منه. واليوم يظهر لنا جليا من الذي يماليء الولايات المتحدة ويتعامل معها بكل انصياع، فها هو رئيس مصر الجديد ممثل الاخوان المسلمين يفوز بانتخابات الرئاسة تحت اشراف ورضى الولايات المتحدة، وأول مسؤول خارجي زار مصر بعد الانتخاب والتقاه الرئيس محمد مرسي، كانت وزيرة خارجية الولايات المتحدة هيلاري كلينتون، وأول زيارة خارجية له كانت الى المملكة السعودية ربيبة الولايات المتحدة وحليفتها في المنطقة العربية! ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أن التعاون بين الأجهزة المصرية والأمريكية تعزز في ظل رئاسة مرسي، الذي هب يدافع ويحمي السفارة المصرية من غضبة الشعب المصري في أعقاب الفيلم الأخير المسيء للاسلام.

وعلى صعيد العلاقات مع إسرائيل، فالجميع يعرف أن حركة الإخوان عندما كانت في المعارضة، هاجمت اتفاقية الصلح مع إسرائيل التي وقعها السادات واستمر فيها مبارك، ودعت دائما إلى إلغاء هذه الاتفاقية المهينة والتي تمنع من مصر إدخال قوات مسلحة إلى شبه جزيرة سيناء. ومنذ أن تولى مرسي الحكم والى اليوم وهو يعلن عن التزامه بالاتفاقيات الدولية، وبضمنها اتفاقية الصلح مع إسرائيل، ويرسل رسائل الطمأنة للرئيس الأمريكي ليوصلها الى إسرائيل. وفعلا أظهر مرسي مدى التزامه -وهو ممثل الإخوان- بهذه الاتفاقية، حيث حصل على إذن من إسرائيل لادخال قوات مسلحة من أجل محاربة العناصر المسلحة التي قامت بقتل مجموعة من الجنود المصريين مؤخرا قرب الحدود الإسرائيلية، وبعدما أنهت القوات مهمتها تمت إعادتها الى مواقعها وسحبها من سيناء التزاما باتفاقية "كامب ديفيد"، فمن هو الطرف الذي يتنازل عن كرامة مصر وحقها بالحركة على أراضيها؟

لن أطيل في تقديم الأمثلة ، فهي واضحة للجميع وخاصة لمن يتتبع ما يجري في مصر من تطورات وتحركات، ومن البداية يثبت أن الإخوان المسلمين كان همهم السيطرة على الحكم في مصر، وأخيرا تحقق لهم ذلك. لكنهم في الممارسة لا يختلفون عن غيرهم، بل هو يواصلون تنفيذ السياسات التي عارضوها ونادوا بإسقاطها، وفي هذا خروج عن أهداف وطموحات ثورة يناير المصرية.

وسبق أن كشف لنا عبد الناصر ولشعبه وفي وقت مبكر في عام 1954 نوايا ومخططات جماعة الإخوان، حيث أعلن في إحدى خطبه " حينما بدأت الثورة اتجهنا إلى الإخوان المسلمين متصورين أنهم قوة ربيت على حق. فوجئنا ان الأطماع الشخصية أعمتهم. أرادوا الوصاية على الثورة.. قلنا إننا نقبل التعاون ونرفض الوصاية.. وهناك فرق بين التعاون والوصاية.
لقد انحدر الإخوان الى الهاوية الحزبية البغيضة.. إلى محاربة الوطن وعزته.. لم يحاولوا هدم فاروق أو الانجليز أو الاستعمار.. ويحاولون اليوم هدم الثورة التي أخرجتهم من السجون." وهذا هو نهج الاخوان المسلمين اليوم في مصر، بعدما تحولوا الى حزب سياسي، سيخضع لمحاكمة الشعب وحسابه في الانتخابات القادمة. بينما ستبقى هامة عبد الناصر عالية وذكراه خالدة عبر العصور.
آراء | مشاهده: 304 | التاريخ: 07.19.2013 | تعليقات (0)

أحمد النجار تعليقا على خطاب مرسي: عينة من الكذب.. العياط قال أن معاش التضامن 400 جنيه.. والموازنة تكشف رصد 168 جنيه للأسرة

 
تحت عنوان عينة من الكذب علق الباحث الإقتصادي أحمد السيد النجار على خطاب دكتور محمد مرسي مشيرا غلى أن الأرقام التي أعلنها عن معاش الضمان الإجتماعي ليست دقيقة .. وقال النجار في تدوينة على حسابه على فيسبوك " من أين أتى العياط برقم الـ 400 جنيه التي يقول أنها تعطى كـ معاش للضمان الاجتماعي للفرد.
وأضاف النجار " لو دخل هذا العياط إلى موقع وزارة المالية في حكومته، وفتح ملف مشروع الموازنة العامة للدولة 2013/2014، سيجد في صـ 55 أن مخصصات معاش الضمان الاجتماعي تبلغ 3234 مليون جنيه، ويستفيد منها 1,6 مليون أسرة، بواقع 2021 جنيه في العام للأسرة، أي 168 جنيه في الشهر للأسرة، يعني لو هذ الأسرة الفقيرة 5 أفراد يكون نصيب الفرد 34 جنيه، ولو عددها 4 أفراد يكون نصيب الفرد 42 جنيه، وفي كل الأحوال متوسط نصيب الأسرة من هذا المعاش هو 168 جنيه شهريا...
وختم النجار كلامه قائلا " قاتل الله البلاهة والكذب وأعان الله الشعب على إزاحة هذا الكابوس الجاهل"
آراء | مشاهده: 227 | التاريخ: 06.28.2013 | تعليقات (0)



الاخوان يزيفون التاريخ...!!! فى كتاب (كفاح شعب مصر ) المقرر على الصف الثانى الاعدادى تزييف فاضح للتاريخ ففى فصل ثورة يوليو لم يرد اسم الزعيم الراحل عبد الناصر مطلقا وكأن من تزعم الثوره طرف ثالث لم نستطع الوصول الى كينونته !!وفى فصل معركة العدوان الثلاثى على بور سعيدلم يرد اى ذكر لما قام به عبد الناصر بل تم فرد ثلاث صفحات كامله لمقاتل يسمى (الشاويش محمد )وبطولاته فى هذه المعركه حتى لم يقولوا لنا من هو محمد هذا لتتعرف الاجيال الحاليه على شخصيات مجاهده كان لها دور فى تاريخ مصر ...فهل الى هذا الحد يكون الحقد الاسود على زعيم عاش ومات من أجل وطنه ..لن تستطيعوا محو تاريخ الزعيم الراحل فهو فى قلوب الشعب المصرى والعربى وكل الشعوب التى تكافح من اجل الحريه أنت أقزام ..أقزام أمام قامة وقيمة هذا الزعيم ..لم تستطيعوا اغتياله وهو حيا والان تحاولون اغتيال تاريخه وهو فى رحاب الله ولكن هيهات هيهات أيها الحاقدون ذوى القلوب السوداء والعقول المغلقه ..لا سامحكم الله .

آراء | مشاهده: 281 | التاريخ: 06.27.2013 | تعليقات (0)






أول من أطلق مصطلح الناصرية كمنهج سياسى هم كمال رفعت فى كتابة الصادر عام 1976 بعنوان ناصريون ذكر فية مبادئ وأهداف الناصريية وكذلك أشار الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل بمقال لة فى الاهرام 14/1/1972 وعبد القادر حاتم الوزير فى عهد عبد الناصر وكذلك عدد من الكتاب

أما الاعلان الرسمى للناصرية وهو الاعتراف بالفكر الناصرى منهجا سياسيا بموافقة القضاء المصرى بأنشاء الحزب الديمقراطى الناصرى وذلك يوم الاثنين الموافق 18 شوال 1412 ه 20/4/1992 م برئاسة ضياء الدين داوود المحامى وعضو مجلس الشعب كأول رئيسا للحزب الناصرى

فكر وثقافة الزعيم جمال عبد الناصر كرائد للتجربة الناصرية

خطرا مميتا لاى شعب من الشعوب الا يكون من يجسدة متواجدا فى العصر ومتواصلا مع ذلك العصر وقادرا على التواصل مع متطلباتة واول متطلبات التواجد والتواصل مع العصر ان يكون الزعيم الذى يجسد هذا الشعب مثقفا مطلعا على الاقل
لم يكن جمال عبد الناصر كقائدا ورائدا للتجربة الناصرية القومية مثقفا مطلعا فقط بل كان مفكرا واستراتيجيا عبقريا من طراز فريد فقد كان مدرسا لعلم الاستراتجى بكلية اركان الحرب
فقد عين مدرسا للاستراتجية بكلية أركان الحرب بعد عودتة من حرب فلسطين وحصولة على دبلومة اركان حرب فى العام 1951 وكان بحثة بها الجغرافيا السياسية لبوابة مصر الشرقية فلسطين وأبعاد الامن القومى وخطة الجنرال اللنبى فى غزو فلسطين وقد تميز فى الفكر الاستراتيجى واصبح مدرسا لة بالكلية مما اكسب جمال عبد الناصر رؤية استراتيجية جيدة للاحداث السياسية التى تمر بها مصر فى احلك ظروف تولية مسؤلية قيادتها وسط عالم يموج بالصراعات والتناحر بين قطبين من القوى العظمى والسير فى طريق الاستقلال الوطنى

دوائر ناصر الاستراتيجية
والتى ذكرها جمال عبد الناصر بكتابة ذائغ الصيت فلسفة الثورة والمقصود بدوائر الاهتمام الناصرى والتى دافع عنها وأيدها تماما جمال حمدان هى الدائرة الاولى العالم العربى والدائرة الثانية القارة الافريقية والدائرة الثالثة الاوسع العالم الاسلامى فالاهتمام بهذة الدوائر ناتج عن فهم كبير مستمد من علم الجغرافيا السياسية استمدة عبد الناصر كمدرس لعلم الاستراتيجى بكلية اركان الحرب وطبقة بعد ذلك فى السياسة بعد ان اصبح رئيسا لمصر وزعيما للامة العربية كلها ومدافعا عن الثوار والحركات الثورية بالعالم ضد الاستعمار والاستغلال والامبريالية العالمية فكون كثير من روابط سياسية وشعبية فى نطاق الدوائر السياسية الثلاث كمنظمة المؤتمر الاسلامى ومنظمة الوحدة الافريقية ومنظمة عدم الانحياز ومشاركتة الفاعلة فى انشاء وفاعلية هذة المنظمات فى دوائر الاهتمام الثلاث مما أكسبة شعبية ليست محلية او اقليمية فقط بل اصبحت شعبيتة عالمية لدعمة المتواصل للحركات الثورية بالعالم كلة ضد الاستعمار كاحد أهم دروس الجغرافيا السياسية ايضا لان الاستعمار كخيوط العنكبوت عليك ان تقطع كل خيوطة المحيطة بك حتى لا تلتف عليك ثانية

ولقد أثر على بناء تفكير ناصر كرائد لتجربتة القومية مصادر متنوعة من الثقافات
حيث كتب عنة المؤلف الفرنسى جورج فوشية أن عبد الناصر طالع وهو ما يزال بالكلية الحربية عددا من الكتب اورد بها قائمة فى كتابة عن عبد الناصر منها كتاب أرمسترونج عن كمال اتاتورك وعنوانة " الذئب الاغبر "
ويورد ايضا انة كان صاحب فكرة ترجمة وتلخيص كتب ذات أهمية خاصة فى السياسة والاقتصاد وطبعها على الآلة الكاتبة وتوزيعها بعد نسخها على الرونيو على الضباط والوزراء وهى الكتب التى كونت بعد ذلك سلسلة " أخترنا لك " والمتابع لهذة السلسلة يرى تنوع الموضوعات فيها وشدة اتصالها بمنطقة الشرق العربى وبتطور الاحداث السياسية الكبرى فة زماننا والافكار والمذاهب الاشتراكية وتعد هذة الكتب من بين ما قرأة عبد الناصر ومن المؤكد أن عبد الناصر ايضا كان يقرأ الصحف الاوربية المحررة باللغة الانجليزية بنهم شديد وأنة كان حريصا على قراءة كل ما يكتب عنة فى صحف بريطانيا
ويقول هيكل عن ثقافة ناصر فى كتابة بعنوان وثائق القاهرة يقول هيكل
ان الشئ الاهم فى حياة عبد الناصر منذ كان طالبا بالكلية الحربية وبعدها عندما بات ظابطا صغير الرتابة كان القراءة وانة كان منحسرا بالتاريخ وبالاخص توحيد المانيا والثورة الفرنسية وان الروايات التى تمكن من قراءتها عن الثورة الفرنسية كان لها أثر بالغ العمق فى سلوكة بعد ذلك فقد تأثر تأثيرا عميقا برواية "قصة مدينتين " لتشارلز ديكنز- 1859 وما جاء فيها عن حكم الارهاب الذى ساد باريس وربما كان لذلك التاثير الفضل فى انقاذ الشعب المصرى من حمام دم كبير اثر نشوب ثورة يوليو التى قام بها ناصر لان تلك القراءات جعلتة على وعى بخطر الارهاب الذى تستتبعة كل الثورات


من أهم الكتب التي قرأها "طبائع الاستبداد” و”أم القرى” لعبد الرحمن الكواكبي، و”حماة الإسلام" لمصطفى كامل، كما قرأ أيضاً كتب أحمد أمين، وبصفة خاصة ما كتبه عن حركات التجديد في الإسلام التي تحوي دراسات جمال الدين الأفغاني والإمام محمد عبده، وقرأ كتاب "وطنيتي" للشيخ علي الغاياتي. وفي الجانب الأدبي قرأ جمال عبد الناصر رواية "البؤساء" لفيكتور هوجو و”قصة مدينتين” لتشارلز ديكينز، كما قرأ في الموسوعات الفرنسية عن أشهر الشخصيات التاريخية الفرنسية والتي تحوي فصولاً عن "فولتير وجان جاك روسو ونابليون
بونابرت ومارا وروبسبيير”، ومما هو جدير بالذكر أنه كتب مقالاًفي مجلة مدرسة النهضة الثانوية بعنوان "فولتير رجل الحرية”، كما قرأ أيضاً مسرحية "يوليوس قيصر" لشكسبير، واشترك في تمثيلها مع فريق المدرسة في حفل أقيم يوم 19يناير 1935 وقام فيها بدور يوليوس قيصر. أما كتاب "عودة الروح" لتوفيق الحكيم فقد ترك أعمق الأثر في شخصية جمال عبدالناصر وإحساسه بأهمية دور الزعيم، وكانت النسخة التي قرأها موجودة في مكتبة الرئيس في منزله في منشية البكري ومخططاً بقلمه تحت بعض العبارات التي لفتت نظره ومن بينها المحادثة التي جرت بين عالم الآثار الفرنسي ومهندس الري الإنجليزي حول الشعب المصري الذي يفتقر إلى قائد مصري مخلص يقوده من الظلمات إلى النور ثم تأتي بعد ذلك كلماته الشهيرة في كتابه "فلسفة الثورة” عن الدور الذي يبحث عن بطل يقوم به وبعد أن تكون هوية هذاالبطل قد تحددت بالفعل، فهو ينهي كتابه بهذه الكلمات: "... ثم أعود إلى الدور التائه الذي يبحث عن بطل يقوم به.. ذلك هو الدور وتلك هي ملامحه، وهذا هو مسرحه.. ونحن وحدنا بحكم المكان نستطيع القيام به".

تلك هي أهم قراءات جمال عبد الناصر الأساسية، ناهيك عن قراءاته التي يصعب أن نحصرها بشكل محدد
حيث أن جمال عبد الناصر أصرّ على بناء مبنى مستقل منفصل في منزله في منشية البكري كانت مساحته نحو أربعين متراً مربعاً خُصص ليكون فقط مكتبة خاصة له، كانت تحوي نحو الخمسين ألف كتاب ودراسة ورسالة دكتوراه وغيرها وكان يحرص على أن يرتادها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يجلس فيها على مكتب من الصاج رمادي اللون من انتاج شركة "إيديال”، ويختار من واقع الفهرس ما يشاء قراءته لمدد كانت
تتراوح ما بين ساعتين وثلاث ساعات أو أكثر حسبما يسمح وقته وهذا بخلاف تراجم ومختصرات الكتب وأهم الدراسات التي كانت سكرتارية الرئيس للمعلومات تقوم بإعدادها لتكون تحت أنظار الرئيس كانت
تُوزع في الوقت نفسه على أعضاء اللجنة التنفيذية العليا وبعض المسؤولين كل في ما يخصه، وحسبما يأمر عبد الناصر

عمق تفكير وسعة ثقافة الناصريين واهدافهم السياسية

اهداف الناصرية السياسية والتى يجتمع عليها الجميع

وحدة - حرية - عدالة الاجتماعية
فكلى تؤمن بالوحدة

عليك ان تؤمن بابعاد الامن القومى والمصالح الوطنية المبنية على الجغرافيا السياسية فليس ادل على ذلك من شهادة عبقرى الجغرافيا السياسية جمال حمدان عن الناصرية فيقول

باقي المقال : https://www.facebook.com/photo.php?fbid=282791158492190&set=a.256012437836729.47397.256007371170569&type=1&permPage=1
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=313163
آراء | مشاهده: 288 | التاريخ: 06.27.2013 | تعليقات (0)









"إذا رأيت فقيرا فى بلاد المسلمين .. فاعلم أن هناك غنياً أخذ حقه"
آراء | مشاهده: 264 | التاريخ: 06.27.2013 | تعليقات (0)



بنزين 90 هيبقى ب 270 قرش
بنزين 92 هيبقى ب 285 قرش
بنزيل 95 هيبقى ب 375 قرش
السولار هيبقى ب 220 قرش
والاسعار دى بالكوبونات واللى معهوش هتكون الاسعار كالتالى
بنزين 90 بــــ 3.00 قرش
بنزين 92 بــــ 3.25 قرش
بنزين 95 بــــ 4.00 قرش
العيش بقى بــ 10 قروش
الكهرباء زادت الضعف
المياه زادت الضعف
الاكل ارتفعت اسعاره.. وسيادته بيتكلم عن ان المنجه رخصت فى عصره.
الانابيب هتبقى لمستحقى الدعم ب 5 جنيه ، واللى ماعهوش بطاقة تموين هتبقى ب 25 جنيه وعقبال ما توصلك الله اعلم هتكون وصلت كام .
ومكالمات المحمول هيبقى عليها ضريبة
تم وعد الفلاحين برفع سعر الارز الى 2000 ووزير الزراعة لم يسوق له حتى نزل سعره ل 1200
الداخلية رجعت تفض الاعتصامات والاضرابات بالقوة تانى مع انه حق يكفله القانون
النشطاء بقوا بيتمسكوا من بيوتهم
مفيش حد ادنى ولا حد اقصى لغاية دلوقتى
مفيش ضرائب تصاعدية
الاسعار فى تزايد مستمر بسرعة رهيبة
سيعلن قريبا حالة التقشف بسبب القرض اللى اترتب عليه غلاء كل الاسعار دى لانها شروط قبول القرض من البنك الدولى
يعنى مبقاش فى عيش ولا حرية ولا عدالة اجتماعية

آراء | مشاهده: 248 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)



حمدين صباحى :لا يوجد فرق بين نظام راْسمالى يمسك "سيجار" ، و نظام راْسمالى ممسكا بسواك

آراء | مشاهده: 236 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)

آراء | مشاهده: 250 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)

آراء | مشاهده: 241 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)


دكتورة هبة رؤوف :

"أسوء أنواع العلمانية أن يكون خطابك إسلاميا وعقلك رأسماليا"
آراء | مشاهده: 237 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)

آراء | مشاهده: 246 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)




نعم .. يجري الصراع بين حق وباطل .. لكنّه أيضًا يجري بين حق ضعيف وباطل امتلك كل أسباب القوة

** جورج حبش بتصرف

آراء | مشاهده: 259 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)


أمريكا هي الطاعون - عبد الحليم قنديل



العنوان مأخوذ عن شاعر المقاومة الفلسطينية الراحل محمود درويش، كان الشاعر العربى البارز يؤكد أن 'أمريكا هي الطاعون والطاعون أمريكا'، ولم يكن التشديد المضاف من فراغ، فقد راح مئات الآلاف من العرب والمسلمــين ضحايا للهمجية الأمريكية، وبدت السياسة الأمريكية كوباء قاتل مهلك للحرث والنسل في أوطاننا .
وربما يكون العداء الغالب للسياسة الأمريكية من أبرز القواسم المشتركة بين شعوبنا، وهو ما يفسر تحرك الناس التلقائي لاقتحام السفارات الأمريكية في القاهرة وبنغازي وصنعاء وتونس، ورغبتهم العارمة في طرد الأمريكيين من سفراء الشر، وهي الرغبة التي بلغت ذراها بحرق القنصلية الأمريكية في 'بنغازي'، وأدت ـ ربما دون قصد ـ إلى موت السفير الأمريكي وعدد من أعضاء بعثته اختناقا بدخان الحرائق، وقد لايكون قتل السفراء مرغوبا، وقد يكون الأفضل هو طردهم، وطرد قوات 'المارينز' التي ذهبت إلى ليبيا في غزو عسكري مباشر، وبدعوى اعتقال مهاجمي القنصلية الأمريكية، وهو تصرف أحمق سوف يزيد من حدة العداء للأمريكيين، ويسقط الأقنعة عن وجوه كالحة تتصدر المشهد الليبي الآن .
نعم، كان الفيلم الحقير المسيء للنبي (ص) وأمهات المؤمنين هو السبب المباشر في موجة الغضب الشعبي الأخيرة، وهي ليست غضبة لجماعات بعينها، بل للعرب والمسلمين جميعا، وإن كان ظهورها أكثر سطوعا في عواصم الثورات الجديدة، فثمة حريات عامة مكتسبة تسمح بالاحتجاج الظاهر، بينما بدا الاحتجاج مكتوما في عواصم أخرى، لاتزال في الأسر، ولا يزال حكامها يتعاملون مع المنشآت الأمريكية كأنها الأماكن المقدسة، لا يسمح لأحد بالاقتراب منها أو التصوير، وحتى لو كانت المناسبة تعبيرا عن غضب من إهانة لحقت بخاتم الأنبياء والمرسلين، هذه الإهانة التي تعاملت معها واشنطن كأنها من حريات التعبير، وتغاضت عن انتاج الفيلم الحقير، وعن عرضه بالتعاون بين جماعات صهيونية والقس تيري جونز ـ حارق المصحف ـ وقله شاردة مأفونة من أقباط المهجر، ووفرت أمريكا الحماية لكل هؤلاء، وأتاحت لهم حرية الطعن البذيء في الإسلام وسيرة نبيه الكريم، وبدعوى أن الحكومة الأمريكية لا تتدخل في حريات التعبير، وما دام الأمر كذلك، فمن حق الناس في بلادنا أيضا أن يعبروا عن غضبهم بحرية، وحتى لو أخذ الغضب صورة اقتحام السفارات الأمريكية، فحرمة السفارات ليست أقدس من حرمة النبي، وإذا كان بوسع واشنطن تحريك قوات المارينز بدعوى حماية سفاراتها ورعاياها، فإن بوسع العرب والمسلمين، بل ومن واجبهم، أن يدافعوا عن ديارهم ودينهم ونبيهم بأغلى ما يملكون.
ولقد حاولت واشنطن أن تبدو في صورة المناصر للثورات العربية المعاصرة، وجهدت في احتوائها، وفي بناء تفاهمات علنية وسرية مع تيارات بعينها من نوع جماعات الإخوان المسلمين، وتصورت أمريكا أن هؤلاء سيحفظون لها طيب المقام، وأنها استبدلت خدمة الإخوان بخدمة تابعيها الديكتاتوريين المخلوعين، وبدا كأننا بصدد 'إسلام أمريكاني' تختلط فيه الصور، ولم تدرك واشنطن، ولا أدرك التابعون الجدد، لم يدرك هؤلاء وأولئك أن القصة لم تنته بعد، وأن الثورات قامت أساسا ضد الأوثان لتحرير الأوطان والسكان، وأن جمهور الثورات الواسع معاد للسياسة الأمريكية بالجملة، وأن ريح الثورة التي اقتلعت الأوثان لن تغفل عن حرية الأوطان، وأنه لا إمكانية لتنمية حقيقية ولا لديمقراطية ناجزة مع بقاء التبعية للأمريكيين، وهذا هو الخطر المحدق بجماعات الوثنية الجديدة المتخفية وراء مسوح إسلامية، والتي بدت غيرتها على مصالح الأمريكيـــين أظهر من غيرة البيت الأبيض نفسه، ورحبت ـ فى ليبيا ـ بقدوم 'المارينز' الأمريـــكي لغزو البلاد، ولم تطلب ـ في مصر ـ استدعاء السفـــيرة الأمريكية، ولا سحب السفير المصري من واشنطــــن، وبدت ردود أفعالها في تونس واليمن باهتة جدا، وراحت جميعا تنتقد سلوك المحتجين العرب، وتحملهم المسؤولية عن اضــطراب الأمـــن وتعكير السكينة العامة، وكأن المحتجين ـ وليس واشنطن ـ هم الذين سمحوا بإنتاج وعرض الفيلم الحقير المسيء للنبي والمستهزئ بقداسة الإسلام .
وبالطبع، فإن مكانة النبي (ص) فوق كل الافتراءات والترهات، وانتاج مليون فيلم حقير ضد الإسلام لن يحد من قوته وانتشاره السريع فى أربع جهات الدنيا، فالإسلام هو الدين الخاتم، والنبي محمد (ص) هو المثل الأعظم بإطلاق مراحل التاريخ الإنساني، وعظمة الإسلام ـ فوق امتيازه الذاتي ـ أنه يدعو أتباعه للإيمان بالله وكتبه ورسالاته وأنبيائه جميعا، لا نفرق بين أحد منهم، والإساءة للسيد المسيح تغضب المسلمين كما تغضبهم الإساءة للنبي، وحين ترتبط الإساءة للنبي باسم أمريكا يتحول الشعور الغاضب إلى عبوة ناسفة، فأمريكا هي التى تدعم وتسلح وتطور كيان الاغتصاب الإسرائيلى لفلسطين، وأمريكا هي التى احتلت العراق وأفغانستان وقتلت الملايين، وأمريكا هي التى تسيطر على ثروات البترول فى الخليج، وهي التي تنشر قواعدها العسكرية بامتداد أراضينا وسواحلنا، وأمريكا هي التي تحتل قرار مصر ـ أكبر الدول العربية ـ منذ عقد ما يسمى معاهدة السلام، وهي التي تضعف الجيش المصري، وتنشر فيروس الخراب في كيان الدولة المصرية باسم المعونة، وجهاز المعونة تحول إلى سلطة انتداب، وهي التي دمرت ـ عبر وكلائها ـ قلاع التصنيع المدني والإنتاج الحربي في مصر، وقد لا يتسع المقام لشرح أو حتى مجرد ذكر عناوين الشرور الأمريكية، فالعلة ظاهرة دون احتياج لمزيد من الشروح، والغضب الحالي من الفيلم الحقير يحمل معنى الرفض للهيمنة الأمريكية على قرارنا ومقدراتنا، لا ندعو ـ بالطبع ـ إلى قتل السفراء الأمريكيين، بل إلى طرد النفوذ الأمريكي من بلادنا، ورفض معونات الأمريكيين المسمومة، وإزالة قواعدهم العسكرية، ومقاطعة بضائعهم ومنتجاتهم، وخلع الحكومات الموالية للأمريكيين، وتحرير الديار واستعادة استقلال القرار، فلن يحسب أحد لنا حساب مادمنا على حالنا من الضعف والوهن والاستخذاء، وحرية أوطاننا هي أعظم ضمان لحماية مقدساتنا، وقطع اليد التي تسيء لديننا ونبينا العربي العظيم.
آراء | مشاهده: 335 | التاريخ: 06.26.2013 | تعليقات (0)


'ليس باسمنا ليس باسم فلسطين ايها القتلة': بيان جماعي لكتاب ومثقفين فلسطينيين يتضامن مع الثورة السورية



لندن 'القدس العربي': تحت عنوان 'ليس باسمنا ليس باسم فلسطين ترتكب الجرائم أيها القتلة' صدر بيان فلسطيني جماعي يطلب الانتساب إلى رابطة الكتاب السوريين تضامنا مع الشعب السوري جاء فيه.
يشرفنا نحن الكتاب الفلسطينيين الموقعين على هذا البيان أن نتقدم بطلب انضمام جماعي إلى رابطة الكتاب السوريين التي أعلن عن تأسيسها مؤخراً، من قبل كتاب ومثقفي سوريا الأحرار، أولئك الذين يقفون في صفوف شعبهم وهو يصعد سلم حريته الذي لطخته يد الطاغية بالدم، إن تأسيس رابطة الكتاب السوريين يشكل رافعة أساسية في ثورة سوريا ويضع المثقف الحقيقي في موقعه الى جانب شعبه كشريك فاعل في بناء سوريا الجديدة والخلاص من استبداد حكم العائلة نحو نظام مدني تعددي ديمقراطي قائم على حق المواطنة، يفتح المجال امام حرية التعبير والإبداع ويحرم النظام من تزييف إرادة المثقف السوري الحر عبر أطر فارغة وخاوية استولت على مقدرات الثقافة وصادرت دوره وزيفت إرادته، وكانت دائما أداة بيد الطاغية وأجهزته.
إن سوريا بحاجة اليوم، اكثر من أي وقت مضى، الى هذا الصوت الناضج الصاعد من قلبها، الذي يعزز وحدتها الوطنية ويجعل من تعددية مجتمعها ومكوناته الغنية سببا للقوة وإثراء المضمون وقاعدة للبناء الديمقراطي.
لقد سمعنا، مؤخرا، ممثل النظام السوري في مجلس الأمن يستعمل القضية الفلسطينية ومسيرتها المؤلمة والمشرفة للتغطية على جرائمه المروعة في سوريا. نقول للنظام السوري وممثليه: ليس باسمنا، ليس باسم فلسطين ترتكب الجرائم في سوريا الحبيبة، أيها القتلة. لا تجعلوا من قضيتنا العادلة قناعا لجرائمكم اللانسانية بحق إخوتنا السوريين. إن الشعب السوري هو من تبنى القضية الفلسطينية تاريخيا وقدم لأجلها الشهداء، وليس سياسات نظامكم التي نحتفظ منها بذكريات مؤلمة، ولن ننسى أدوارها في مجازر تل الزعتر في 1976، والعدوان الرهيب على مخيم نهر البارد بطرابلس في 1983، وحصار المخيمات في بيروت 1985، وغيرها من أعمال تسببت مرارا بضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية. لا تستعملوا اسم فلسطين فهي لم تعد ورقتكم الرابحة.
إن سوريا موحدة وحرة وديمقراطية هي ما تحتاجه فلسطين، وهي سوريا التي تولد اليوم من رحم ثورة دامية فجرها شعب عظيم. نحن واثقون من أن اسم فلسطين سيظل في القلب من هذا الشعب الشجاع الثائر ونخبته المثقفة.
والموقعون هم من أهم اسماء الثقافة والكتاب الفلسطينية وبلغوا اكثر من مئة موقع وكان بينهم: حنا ابو حنا (شاعر) مريد البرغوثي (شاعر وكاتب)، طاهر رياض (شاعر)، غسان زقطان (شاعر) زهير أَبو شايب (شاعر)، عزمي بشارة (مفكر)، محمود الريماوي (قاص وروائي)، معن البياري (قاص وصحافي)، يوسف أَبو لوز (شاعر)، نجوان درويش (شاعر)، ربعي المدهون (روائي)، عادل بشتاوي (كاتب روائي وباحث)، انطوان شلحت (كاتب وناقد)، فخري صالح (ناقد)، حسين شاويش (كاتب)، حزامة حبايب (قاصة وروائية)، نصر جميل شعث (شاعر)، أحمد أبو مطر (ناقد أكاديمي وباحث وناشط)، محمد خليل (قاص)، يوسف عبد العزيز (شاعر)، موسى برهومة (كاتب)، عيسى الشعيبي (كاتب)، موسى حوامدة (شاعر)، نائل بلعاوي (شاعر)، خليل قنديل (قاص)، غازي الذيبة (شاعر)، وسام جبران (شاعر وموسيقي)، عمرشبانة (شاعر)، قصي اللبدي (شاعر)، علي العامري (شاعر)، جهاد هديب (شاعر)، زياد خداش (قاص وكاتب)، ناصر رباح (.شاعر)، باسم النبريص'(شاعر وكاتب)، راجي بطحيش (كاتب)، شاهر خضره (شاعر)، رائد وحش (شاعر)، أسماء عزايزة (شاعرة.)، محمود ابو هشهش'(شاعر)، خضر محجز (روائي وشاعر وباحث وناقد أكاديمي)، باسل أَبو حمدة (كاتب)، إِيراهيم جابر إِبراهيم (قاص)، عبد الله أَبو بكر (شاعر). أُسامة الرنتيسي (كاتب)، عصام السعدي (شاعر)، خالد جمعة (شاعر)، نعيم الخطيب (كاتب)، أكرم ابو سمرة (شاعر)، حنين جمعه (شاعرة)، أحمد يعقوب ( شاعر)، طارق العربي (شاعر)، يوسف الديك (شاعر وروائي)، مهند صلاحات (كاتب ومخرج)، محمد مشارقة (شاعر)، توفيق العيسى (كاتب وصحفي)، باسمة تكروري (كاتبة)، نجوى شمعون (شاعرة)، محمد السالمي (شاعر)، هاني السالمي (روائي)، بلال سلامة (شاعر)، اسامة ابو عواد ( كاتب)، جبر شعت ( شاعر)، يوسف القدرة) شاعر)، نسمة العكلوك (كاتبة)، عثمان حسين (شاعر)، رزق البياري (شاعر)، ياسر الوقاد (شاعر)، صبحي حمدان) كاتب)، عماد 'محسن'(كاتب)، ليلي فيوليت ( شاعرة)، تيسير محيسن (قاص وناقد وناشط سياسي)، فايز السرساوي (فنان تشكيلي وشاعر)، رجب أبو سرية (قاص وكاتب مقال سياسي)، فؤاد حمادة (ناقد أكاديمي وباحث وناشط سياسي)، مي نايف (ناقدة أكاديمية وباحثة وناشطة جندر)، يسري الغول (قاص وناقد)، حسين أبو النجا (قاص وباحث أكاديمي)، ناصر عليوة (ر وائي وناقد)، عبد الكريم عليان (كاتب وباحث تربوي)، ولاء تمراز (باحث وكاتب سياسي)، عمر شعبان (كاتب وباحث)، حسن مي (كاتب وناقد أكاديمي)، معن سمارة (شاعر وصحفي)، محمد حسونة (أكاديمي وناقد)، عون أبو صفية (روائي)، عاطف حمادة (شاعر وناقد أكاديمي)، غياث المدهون (شاعر)، رجاء غانم (شاعرة)، طارق الكرمي ( شاعر)، أحمد الأشقر، ( شاعر)، علي أبو خطاب (شاعر وكاتب)، دنيا الأمل اسماعيل (شاعرة)، اسراء كلش (كاتبة قصصية)، موسى أبو كرش (شاعر وقاص.)، عبد الفتاح شحادة (شاعر وروائي)، ياسر أبو جلالة (شاعر وفنان تشكيلي)، خليل حسونة، (شاعر وروائي)، مهيب البرغوثي (شاعر)، عبد الناصر عامر( شاعر وفنان تشكيلي(، نضال الحمارنة (كاتبة)، أشرف عمرو (كاتب وإعلامي)، أسماء ناصر أبو عياش (كاتبة وصحفية)، مايا أبو الحيات (كاتبة)، زينات أبو شاويش (كاتبة)، سوزان سلامة (شاعرة).'
آراء | مشاهده: 247 | التاريخ: 06.25.2013 | تعليقات (0)




الأخوة أعضاء المؤتمر الناصري العام في دورته التاسعة


تحية العروبة والنضال يبعثها اليكم أخوة لكم حالت ظروف الثورة في سوريا أن يكونوا بينكم في هذا المؤتمر، متمنين لكم التوفيق والنجاح آملين منكم أن تضيفوا الى مناقشاتكم مسألتين في غاية الأهمية:


المسألة الأولى :


تتعلق بموقف بعض الناصريين من ساحات عدة من الثورة السورية، الذين وضعوا أنفسهم أمام خيار واحد هو الوقوف الى جانب الاستبداد والفساد والقتل ، ودفاعهم عن أنفسهم ومواقفهم حكمها عناوين عدة:

** المؤامرة الكبرى من القوى الاستعمارية والرجعية على سوريا.
** المؤامرة الكبرى لإنهاء المقاومة والممانعة التي يمثلها "النظام السوري" لوحده.
** لا يروا فيما يجري في سوريا ثورة شعب من أجل الحرية والكرامة والعدالة، وإنما مجموعات من المرتزقة والمسلحين الواردين الى سوريا من أنحاء شتى بدعم كامل مادي ومعنوي من القوى المضادة لحركة الثورة العربية المقاومة الممانعة....

وحتى لا نضيع وقت المؤتمر في جدل عقيم، وحتى لا ندخل في هذا الجدل الذي استمر سنة ونصف بين الحق والباطل، بين الحرية والاستبداد بين العدالة والظلم، بين حكم الشعب وحكم الطغاة المستبدين، ولأننا نفترض بأصحاب هذه المواقف حسن النية والتزامهم بالناصرية فإننا نعرض عليهم ونذكرهم بمواقف اتخذها جمال عبد الناصر في أكثر الأوقات حرجا، حينما كان يواجه ومعه أمته العربية :

1ـ مؤامرات الاستعمار والرجعية والصهيونية منذ انبثاق ثورة 23 يوليو الى حرب السويس الى قيام الوحدة السورية المصرية...
2ـ مؤامرة الانفصال التي تكالبت فيها كل القوى المضادة لإنجاحها تمهيدا لدفن حركة القومية العربية والثورة العربية.

ولسنا هنا في مجال المقارنة بين ذاك الوضع والحال وبين ما يجري الآن، فالمقارنة غير جائزة من قريب أو بعيد، وإنما لنذكر الناصريين جميعا ، وخاصة أولئك الذين وقفوا الى جانب الاستبداد والقهر والظلم والقتل والتدمير ، ليوازنوا بين فكر وممارسة جمال عبد الناصر، وبين انعكاس هذا الفكر والممارسة على مواقفهم وتقييمهم وسلوكهم تجاه ما يجري في سوريا.
** في 5 / 10 / 1961 أي بعيد وقوع جريمة الانفصال يخاطب جمال عبد الناصر الأمة في لحظات حاسمة من نضالها وكفاحها في سبيل مثلها الأعلى في الوحدة والحرية، يطلب من الأمة " أن تكونوا معنا مأن تعيرونا كل الفكر الواعي منكم والاهتمام"، مشيرا الى ما تتعرض له الأمة العربية من أخطار على كيانها وعلى مستقبلها ، يخاطبها بقلب جريح ، يقول جمال عبد الناصر:
بأن ما حدث هو ثورة الشعب في سوريا ضد الانفصال وتقديم مئات الشهداء، "قد فتح فرصة واسعة أمام أعداء الأمة العربية من قوى الاستعمار وأعوانه، ومن قوى الرجعية في المنطقة وأعداء تقدم الشعوب، لقد رأيت بأم عيني فرحتهم جميعا بهذه الفرصة التي فتحت أمامهم، ورأيت تأهبهم للاستفادة منها لمصالحهم،وعلى حساب المصلحة العربية" .
" لقد أحسست أنهم يريدونها معركة يقتتل فيها عناصر من أبناء الشعب السوري ، معركة تقع فيها شعوب الأمة العربية في حيرة تتوه بعدها في الظلام"..." كان واجبي تجاه الأمة العربية وتجاه المصير العربي أن أتخذ قرارا بأن لا تتحول الوحدة العربية بين مصر وسريا الى عملية عسكرية"... ل"قد رفضت أن تكون الحرب العسكرية وسيلة لتدعيم الوحدة"...و" أن تكون الحرب الأهلية بديلا لذلك".... "وإني اليوم لا أرضى بأن تبقى وحدات من الجيش السوري متربصة بالشعب، ولا أن تبقى جموع الشعب متربصة بعناصر الجيش السوري".. " إن الجيش السوري يتحمل مسئوليات كبرى تجاه العدو المشترك للأمة العربية’ ولن أقبل ـ مهما كانت تصرفات الآخرين وحتى أخطاءهم بل وخياناتهم ـ أن تتحول مهمة الجيش السوري الى عمل بوليسي".
هكذا واجه جمال عبد الناصر تداعيات جريمة الانفصال وعينه لا تغيب عن هدف حماية وحدة الشعب السوري وحماية المهمة المقدسة للجيش السوري، وحماية العلاقة المطلوبة بين الجيش والشعب.

بهذا الفكر وهذه الممارسة قدم جمال عبد الناصر حياته قربانا لحقن الدماء بين الأردنيين والفلسطينيين في ايلول 1970، وهو يعلم يقينا الكثير مما يمكن أن يقال عن الملك حسين وسياساته وارتباطاته، وعن اقليمية ومراهقة الكثير من سياسات وقرارات القيادة الفلسطينية في ذلك الوقت.
إن الموقف الناصري كان وسيبقى الطريق الوحيد لخلاص الشعب العربي في أي بلد كان، حاضرا أم مستقبلا.
إن الموقف الناصري لم يكن يوما مع الاستبداد، والقمع والقتل والدمار تحت أي مبرر كان.
ونتساءل:
** هل قتل الشعب " تحت دعوى مقاومة المندسين والارهابيين " مبررا لممارسات النظام التي لم يسبق لها مثيل في ذاكرة التاريخ.
** هل قتل الشعب بعشرات الألوف من الشهداء ومئات الألوف من المهجرين ومثلهم في سجون النظام واقبيته يبرر دعاوى النظام وشعاراته.
نذكر لمن لا يتذكر بوقائع الوثائق والتاريخ التي تكشف طبيعة النظام والحزب الذي يرفع لواءه:
** تم قتل حلم الأمة في وحدتها من قبل قوى الاستعمار والرجعية، وبدعم وتوقيع قيادة حزب البعث العربي الاشتراكي في ايلول 1961
** ثار الشعب على الانفصال واستطاع أن يحقق بعد سنتين ونيف ثورة شعبية لإعادة الوحدة وقدم مئات الشهداء في مواجهات على امتداد الأرض السورية مع قوى الانفصال. وبتدبير وتآمر وبدعم من حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وعلى يديهما كرس الانفصال الى يومنا هذا
** في 23 شباط 1966 انتهى حكم حزب البعث بانقلاب قام به عدد من قيادات الحزب على ما اعتبر قيادته الشرعية التاريخية، وما لبثت أن استقرت الأمور في يد فرد فيها ما زل يحكم الى اليوم البلاد والعباد، بكافة اسلحة القمع والقتل والمطاردة والسجن.

إننا نؤكد رفضنا لهذا النظام عن وعي وإدراك وبدون تهويل او تخويف لكل المخاطر التي تتعرض لها سوريا والأمة العربية بأسرها على يد الاستعمار والرجعية والصهيونية ، وعلى يد هذا النظام.
وفي الوقت نفسه نؤكد رفضنا لأي تدخل خارجي من اي طرف كان وتحت أي دعاوى، ونثق أن شعبنا قادر على مواصلة ثورته، وتقديم الشهداء حتى يسقط هذا النظام، وحتى تقوم الدولة المدنية الديموقراطية بوحدة أرضها وشعبها والتزامها بقضايا الأمة العربية وفي القلب منها فلسطين.
إننا نثق أن شعب سوريا ـ"بالتاريخ والجغرافيا، وبدون عواطف "ـ ومنذ أن كان الاستعمار على أرضه حمل على أكتافه قضايا أمته العربية على امتداد الأرض العربية بكل فئاته وطوائفه، وهو نفسه بأجياله الصاعدة ـ " وبدون التضخيم في بعض السلبيات التي نراها هنا وهناك والتي لاتمت لتاريخه وأصالته" ـ سيستمر على ذات الطريق بعد إزالة هذا النظام وآثاره السياسية والاجتماعية والنفسية.
إننا نوصف النظام السوري بأنه " نظام مستبد فاسد طائفي وقاتل" وليس هناك أي فرصة لنهوض سوريا أو لوقف حمام الدم إلا باسقاط هذا النظام بقيادته وأركانه، وإقامة نظام بديل : وطني ديموقراطي يعبر في تركيبته وسياساته وخياراته عن إرادة الشعب وقواه المختلفة، ونتطلع الى أن يصطف كل الأخوة الناصريين مع هذا الموقف، وأن يدعموه بكل طاقاتهم وبكل وسائلهم المتاحة.
الأخوة الأعزاء: لقد أطلنا الحديث في هذا الجانب واخترنا أن يكون حديثا يمزج الذاكرة بالواقع الراهن، وكأننا موجودون بينكم نتحاور لنكون معا على طريق جمال عبد الناصر، ولتكون مواقفنا مسترشدة بهدية فكأنه بيننا، ونحب أن نختم هذه المسألة بطلب محدد:


إننا نتطلع أن يصدر عن مؤتمركم الموقف التالي:


"يحيي المؤتمر الناصري العام ثورة الشعب السوري ويعلن دعمه الكامل لمطالب الشعب الواضحة بإسقاط النظام القائم بكل رموزه وأركانه، ويدين بدون حدود الجرائم التي ترتكبها قوات النظام، كما يدين زج النظام للجيش السوري في غير مكانه وجعله في مواجهة شعبه بدل أن يكون حاميا له،ويؤيد كل مسعى لمحاكمة النظام وأركانه على ما يرتكبونه من جرائم بحق الشعب السوري.


ويؤكد المؤتمر الناصري العام رفضه أي تدخل عسكري أجنبي في مسار الثورة السورية، وأي دعم يقدم لهذا النظام حتى يستمر في طغيانه، ويدعو المؤتمر كل الناصريين في الوطن العربي وكل احرار العالم أن يقدموا للشعب السوري في معركة الحرية التي يخوضها كل الدعم الممكن، إن الناصريين كانوا دائما وسيبقون دائما ضد نظم الاستبداد والفساد، والطائفية ، والدموية في التعامل مع حركة الجماهير" .

المسألة الثانية: تتصل بهدف وحدة الناصريين، وإننا نرى ضرورة أن يولي مؤتمركم في دورته التاسعة هذا الهدف أهمية استثنائية تستوعب ما أفرزه الربيع العربي من مستجدات على ساحة العمل السياسي، وما أظهره من نقاط ضعف أو قوة في فعالية هذا التيار وقدراته، وأن يبدأ المؤتمر وعناصره بعمل جاد وممنهج لإيجاد إطار لوحدة العمل الناصري في مختلف ساحات الوطن العربي، على أي صورة ممكنة، شريطة أن يتوفر فيها التجسيد الحقيقي لحجم ومكانة هذا التيار في حياة الأمة.


وحول هذه المسالة نقترح أن يصدر عن المؤتمر التوصية التالية:


"يتعهد المؤتمر الناصري العام بالعمل على تشكيل لجنة قومية للقيام بالاتصال بالشخصيات والأحزاب والمفكرين والمهتمين بالشأن الناصري والقومي للتباحث الموثق معها حول أفضل السبل لتحقيق هدف وحدة الحركة الشعبية الناصرية والقومية في كل اقليم عربي وفي الوطن العربي كله على أي شكل ممكن، وأن يتم نشر وعرض هذا الجهد ومتابعته وصولا الى تحقيق هذا الهدف، كما يتعهد المؤتمر بالتجاوب والتكامل ـ وبدون أي تحفظ ـ مع أي مسعى يظهر من أي جهة شعبية أو حزبية أو فكرية يلتزم الهدف نفسه".

الأخوة الأعزاء
وفقكم الله وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آراء | مشاهده: 417 | التاريخ: 06.25.2013 | تعليقات (0)

طريقة الدخول
بحث
أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • Copyright MyCorp © 2024استضافة مجانية - uCoz